التخطي إلى المحتوى

يوجد عدد كبير للغاية من الإجازات المدفوعة الأجر بالمغرب، وتلك هي مجموعة الإجازات الرسمية المعلن عنها من قبل الحكومة المغربية، وتلك الإجازات يتم فرضها على جميع العاملين بمختلف القطاعات، وتعد  رأس السنة الأمازيغية 2024 في المغرب أحد أشهر تلك الإجازات على الإطلاق، وتعد محط اهتمام الكثيرين، وسوف نخبرك بالمزيد حولها.

العطلة الأمازيغية 

ينتظر العديد العطلة الأمازيغية لكي يتمكنوا من أخذ قسطًا من الراحة ويتخلصوا من المسؤليات اليومية التي يتم القاؤها على عاتقيهم بشكل يومي، وكثيرًا ما يتم طرح التساؤلات التي تجمل في مضمونها الاستفسار عن موعد هذه الإجازة على محركات البحث.

وفي الحقيقة قام سمو الملك محمد السادس بإصدار قرار رسمي يحمل في مضمونه اهمية الاحتفال بهذا اليوم، وسيكون الموعد المخصص للاحتفال هو اليوم الرابع عشر من شهر يناير الجاري، الموافق يوم الأحد، وسيكون هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر لكافة العاملين في مختلف القطاعات وفي مختلف الهيئات.

فعاليات السنة الأمازيغية 

يُعد الاحتفال بالسنة الأمازيغية من اهم الاحتفالات ذات الطابع الثقافي بالمغرب، فهي مناسبة في غاية الأهمية، والكثير يقوم بالتجهيز لفعالياتها، ولا يقتصر الاحتفال بها على المغرب فقط، وفي الحقيقة يتم إنشاء عدد من المهرجانات والأغاني لهذه المناسبة.

الفعاليات الخاصة بالاحتفال رائعة ومختلفة، حيث ان الجميع يتبادل اللعب بالألوان النارية، ويشاركون بعضهم البعض في الرقص وسماع الموسيقى وأيضًا الإنشاد، وكل تلك الطقوس والمراسم عبارة عن هوية هذه الثقافة.

العطلات الرسمية

بالإضافة إلى العطلة الأشهر وهي عملة رأس السنة الأمازيغية والتي يتم الاحتفال بها يوم 14 من شهر يناير فهناك مجموعة آخرى من الإجازات ومنها ما يلي:

  • عطلة رأس السنة الميلادية وتوافق اول يوم من شهر يناير.
  • إجازة الاستقلال وهي في اليوم الحادي عشر من شهر يناير.
  • إجازة يوم العمال في اليوم الأول من شهر مايو.
  • اليوم الثلاثين من شهر يوليو يوافق عطلة عيد العرش.
  • عيد الاستقلال الرسمي في اليوم الثامن عشر من نوفمبر.
  • عطلة ذكرى المسيرة الخضراء في اليوم السادس من نوفمبر.